ויקיפדיה:הודעה לעיתונות/חמש שנים לוויקיפדיה העברית/גרסה ערבית

النسخة الأصلية بالعبرية النسخة بالإنكليزية

4 تموز 5768 (تقويم عبري)
7 تموز (يوليو) 2008

- بيان صحافي -

تحتفل ويكيبديا العبرية بمرور خمسة أعوام على إنشائها وتكشف النقاب على أكثر المقالات شعبية

تحتفل ويكيبديا العبرية، الموسوعة الحرة التعاونية باللغة العبرية على شبكة الإنترنت، غداً ال8 من تموز (يوليو) 2008، بمرور خمسة أعوام على إنشائها. وأصبحت ويكيبديا العبرية في غضون الأعوام الخمسة الفائتة مصدر علم مركزياً لملايين من المتجولين. يبلغ عدد المقالات الراهن نحو 78 ألف مقالة، يكون الكثير منها مصدر معلومات وحيداً بالعبرية في موضوعه المعين. وقد سـُجل في ويكيبديا العبرية ما يقرب من 50 ألف متجول يشارك في كتابتها. وحسب المعطيات المتوفرة من قبل "غوغل ترندس" و"أليكسا" فإن ويكيبديا تعد من 10 المواقع الأكثر مشاهدة في إسرائيل.

بهذه المناسبة تـُكشف إحصائيات النصف الآخر من السنة الخامسة لقيام ويكيبديا العبرية. وخلال هذه الأشهر الستة سـُجل ما يكثر من 180 مليون مشاهدة لمقالات، وحسب هذه المعطيات كانت أكثر المقالات شعبية مقالة "جنس" مع 207 ألف مشاهدة (أي أكثر بقليل من 0،1%)، وتتابعها مقالة "إسرائيل" مع 194 ألف مشاهدة و"غوغل" مع 164 ألف و"القدس" مع 164 ألف مشاهدة.

صمم غيل كهانا والرسامة المكسيكية ماريانا رويز شعارات خاصة بمناسبة هذا "عيد الميلاد" الخامس، ترمز إلى العمل التعاوني التي تتميز ويكيبديا به. كذلك تبدأ غداً مسابقة "من بذرة إلى مقالة مختارة". في هذه المسابقة، التي تنعقد للمرة الخامسة، يتنافس الويكيبديون في كتابة مقالات نوعية حيث يحصل الفائزون، حسب قرار طاقم من الويكيبديين المتمرسين، على جوائز.

إن ويكيبديا العبرية هي أحد مشاريع مؤسسة ويكيمديا العالمية التي تدير مشاريع مماثلة ب250 لغة، ويعتبر المشروع العبري من أنجح مشاريعها. بمناسبة مرور خمسة أعوام على إنشاء ويكيبديا العبرية قالت فلورانس نيبار ديفوار، رئيسة مجلس أمناء المؤسسة: "ويكيبديا العبرية هي من أكثر مشاريعنا نشاطاً بفضل أحد المجتمعات الأكثر تحمساً لدينا. نشكر شكراً عميقاً كل المحررين الذين صاغوا ويكيبديا وجعلوها ما هي اليوم - هدية علم للعالم والأجيال القادمة". أما دافيد شاي، من منشئي ويكيبديا العبرية والذي لا يزال يعتبر أنشط الويكيبديين، فيقول: "لا شك في أننا حصلنا في ويكيبديا العبرية على إنجازات كثيرة يجدر الفرح بها، من ناحية عدد المشتركين في الكتابة وكذلك من ناحية عدد المقالات، ولكن الحاجة ما زالت قائمة في توسيع نطاق المشاركة في الكتابة من قبل الجمهور وهذه هي مهمتنا للسنوات الخمسة القادمة".

توجد ويكيبديا العبرية في مسيرة تطويرية متواصلة، وتغطي حالياً بشكل لائق مجالات عديدة مثل عالم الحيوانات، العلوم الاجتماعية، التربية، القضاء، الأدب، الفيزياء، الرياضيات، الحاسوب، التاريخ، ولا تزال الجهود مستمرة. ويلفت النظر بشكل خاص إلى مواضيع ذات أهمية كبيرة بنسبة للناطقين بالعبرية مثل اليهودية، المحرقة، تاريخ الشعب اليهودي، جيش الدفاع الإسرائيلي إلخ. وبفضل نوعية المقالات الفائقة وكثرة المحررين المنتمين إلى جميع فئات الجمهور، وملايين القراء تثبت مكانة هذا المشروع الطموح كمركز للعلم والمعرفة باللغة العبرية.

معطيات عن ويكيبديا العبرية (صحيح لأذار/مارس 2008) עריכה

  • عدد المحررين الناشطين بشكل خاص في أذار/مارس 2008: 660
  • مقالات جديدة يومياً: 90 بالمعدل
  • عدد التحريرات تخضع لها مقالة بعد إنشائها: 26 بالمعدل
  • عدد التحريرات في ويكيبديا العبرية منذ إنشائها: 5 ملايين

أكثر المقالات شعبية منذ بداية السنة (بالعبرية)

معالم على طريق ويكيبديا العبرية وعرض الشعارات الجديدة (بالعبرية)

مسابقة كتابة المقالات "من بذرة إلى مقالة مختارة" (بالعبرية)

عن جمعية ويكيمديا إسرائيل עריכה

ويكيمديا إسرائيل هي جمعية مسجلة في إسرائيل ("عاموتاه" رقم 580476430) تتعاون مع مؤسسة ويكيمديا الدولية من أجل ترويج العلم والمعرفة في إسرائيل عن طريق الجمع والإبداع والإشاعة للمضامين الحرة. ويكيمديا العالمية هي المؤسسة التي تبادر وتدعم العديد من مشاريع الشفرة المفتوحة حيث تكون ويكيبديا أكثرهم شعبية والتي تستهدف إلى تمكين كل إنسان في العالم من الوصول الحر إلى مصادر العلم والمعرفة.

للمزيد من التفاصيل: http://il.wikimedia.org